الطريد
هو إذا وقع الشر بينك وبين خصم لك وتبعته تطارده للنيل منه
وفي أثناء ملاحقته توجه بإتجاه بيت أو قطين بدو ( بيوت بادية تتجمع عند الماء بالصيف ويسمى جمعها قطين ) وهو يستنجد بمن أمامه من أهل البيت
هنا يجب عليك أن تمتنع عن مطارته إذا دخل في حدود البيت وحدود البيت
عند البدو هي حذفة عصا من البيت ( حذفة عصا تعني مقدار وصول العصا عندما تحذف بيد عالي النشاط من الناس)
<<< وهذا مقياس المسافة
واذا لحقته وهو حول حدود البيت يجيبون رجال نشيط ويعطونه عصا تقارب عصا الراعي
( عصا الراعي قضيب من اغصان الشجر المنوع ويكثرها استعمالا السنديان ونسب العصا للراعي لكثرة حمله للعصا )
ويخلونه يرميها بكل قوته واذا تعدت( تجاوزت ) المكان اللي أصبته فيه يركبك ( يكون عليك ) الحق يطلبك للقضاء راعي البيت على حسب العرف وإذا قتلته في حدود البيت الذي دخل عليه يكون الحكم عليك مربع يعني القضاء أربعة إلا إذا حصل فيها صلح
وإذا هي ضربت عصا وإصابة فإن لها غرم مال أو صلح
وهناك طريقة دخالة رائعة في عرف البادية :
وهي إذا كان صاحب البيت غايب ودخل على بيته دخيل وأخر يتبعه فإن النساء يطرحن بيت الشعر عليه كناية على إنه صار من حرمة البيت
أما إذا إصابتك له كانت خارج حدود حذفة العصا فهو ما دخل وليس له حكم الدخيل . وخصومته معك تبقى بينكم .
المنيع
هو إذا وقعت غزوة أو معركة ورمى خصمك سلاحه أو أصبته وفقد قدرته على القتال هنا يصبح منيع (أي أسير ) عندك ولا يبقى له عندك إلا حق الدخيل الذي هو الحماية والعلاج إذا لزم الأمر وعقبها تطلقه بدون أي ضرر .
دخيل البيت أو طريح البيت
الذي يدخل عليك ويطيح في بيتك
أولها دخيلك وأنت خصمه
هذا النوع من أبرز معاني الشهامة عند أهل البادية.
يعني إذا قتل واحد أحد عيالك تدخله من باقي ربعك وأولياء الدم ثلاث أيام يسمونها المهربات
تعطيه فرصه يهرب فيها إلى أن يدخل على ناس يحمونه لحين إنعقاد جلسة القضاء ويحكم له أو عليه
وثانيها دخيل" واقف شليل"
وهذا إذا صارت الخصومة بين عيال عمك وأنت طرف ثالث يعني ما تقدر تميل مع أحد ضد أحد في هذه الحالة تدخله" واقف شليل "
وهو : أنك تدخله بوجهك وترافقه إلى أن توصله ناس يزبنونه واذا وصل لهم ينتهي دورك
والثالث طريح البيت:
وهذا النوع أشدها وأطولها مدة وأكبرها قدر .
وهو :أن يدخل الدخيل ويطيح في البيت عند راعيه وبهكذا يدخله
.ودائما الناس تدخل على اللي له قدر لإن دخيل البيت لا يريد سوى الحماية
يريد أحد يتوسط ويسوق جاهه وماله ويحاول أن يحل الموضوع بالحكمة ويصلح أو بالجوءللقضاء وإذا صار الدخيل مظلوم ولحق به جور ينصاره و قد تصل للحروب مع خصوم دخيله .
وهذه القوانين عرفية وضعت حتى لا تكون الدعوى متروكة لثورات الغضب وتحدث أخطاء وتعالج بأخطاء أكبر
ولم توضع لحماية الجاني بقدر ما وضعت لكي تهدأ النفوس ويجدون الفرصة والوقت المناسبين للحل الذي يكون عادلا
هو إذا وقع الشر بينك وبين خصم لك وتبعته تطارده للنيل منه
وفي أثناء ملاحقته توجه بإتجاه بيت أو قطين بدو ( بيوت بادية تتجمع عند الماء بالصيف ويسمى جمعها قطين ) وهو يستنجد بمن أمامه من أهل البيت
هنا يجب عليك أن تمتنع عن مطارته إذا دخل في حدود البيت وحدود البيت
عند البدو هي حذفة عصا من البيت ( حذفة عصا تعني مقدار وصول العصا عندما تحذف بيد عالي النشاط من الناس)
<<< وهذا مقياس المسافة
واذا لحقته وهو حول حدود البيت يجيبون رجال نشيط ويعطونه عصا تقارب عصا الراعي
( عصا الراعي قضيب من اغصان الشجر المنوع ويكثرها استعمالا السنديان ونسب العصا للراعي لكثرة حمله للعصا )
ويخلونه يرميها بكل قوته واذا تعدت( تجاوزت ) المكان اللي أصبته فيه يركبك ( يكون عليك ) الحق يطلبك للقضاء راعي البيت على حسب العرف وإذا قتلته في حدود البيت الذي دخل عليه يكون الحكم عليك مربع يعني القضاء أربعة إلا إذا حصل فيها صلح
وإذا هي ضربت عصا وإصابة فإن لها غرم مال أو صلح
وهناك طريقة دخالة رائعة في عرف البادية :
وهي إذا كان صاحب البيت غايب ودخل على بيته دخيل وأخر يتبعه فإن النساء يطرحن بيت الشعر عليه كناية على إنه صار من حرمة البيت
أما إذا إصابتك له كانت خارج حدود حذفة العصا فهو ما دخل وليس له حكم الدخيل . وخصومته معك تبقى بينكم .
المنيع
هو إذا وقعت غزوة أو معركة ورمى خصمك سلاحه أو أصبته وفقد قدرته على القتال هنا يصبح منيع (أي أسير ) عندك ولا يبقى له عندك إلا حق الدخيل الذي هو الحماية والعلاج إذا لزم الأمر وعقبها تطلقه بدون أي ضرر .
دخيل البيت أو طريح البيت
الذي يدخل عليك ويطيح في بيتك
أولها دخيلك وأنت خصمه
هذا النوع من أبرز معاني الشهامة عند أهل البادية.
يعني إذا قتل واحد أحد عيالك تدخله من باقي ربعك وأولياء الدم ثلاث أيام يسمونها المهربات
تعطيه فرصه يهرب فيها إلى أن يدخل على ناس يحمونه لحين إنعقاد جلسة القضاء ويحكم له أو عليه
وثانيها دخيل" واقف شليل"
وهذا إذا صارت الخصومة بين عيال عمك وأنت طرف ثالث يعني ما تقدر تميل مع أحد ضد أحد في هذه الحالة تدخله" واقف شليل "
وهو : أنك تدخله بوجهك وترافقه إلى أن توصله ناس يزبنونه واذا وصل لهم ينتهي دورك
والثالث طريح البيت:
وهذا النوع أشدها وأطولها مدة وأكبرها قدر .
وهو :أن يدخل الدخيل ويطيح في البيت عند راعيه وبهكذا يدخله
.ودائما الناس تدخل على اللي له قدر لإن دخيل البيت لا يريد سوى الحماية
يريد أحد يتوسط ويسوق جاهه وماله ويحاول أن يحل الموضوع بالحكمة ويصلح أو بالجوءللقضاء وإذا صار الدخيل مظلوم ولحق به جور ينصاره و قد تصل للحروب مع خصوم دخيله .
وهذه القوانين عرفية وضعت حتى لا تكون الدعوى متروكة لثورات الغضب وتحدث أخطاء وتعالج بأخطاء أكبر
ولم توضع لحماية الجاني بقدر ما وضعت لكي تهدأ النفوس ويجدون الفرصة والوقت المناسبين للحل الذي يكون عادلا